الطرق التي يستعملها الهاكر لاختراق الحسابات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بكم في موضوع جديد من مدونة عالم المعلوميات  ، اليوم جئتكم بمجموعة من الطرق التي يستعملها الهاكرز لسرقة الحسابات حتى تحمي نفسك منها.




1.الصفحات المزورة:
تعتير سرقة الحسابات عن طريق الصفحات المزورة من الطرق الاكثر إنتشارا ، وتكون هذه الصفحات عبارة عن صفحات مزورة تكون شبيهة بصفحات المواقع الرسمية ، هذه الصفحات تكون في إستضافات يمتلكها الهاكر وعندما تدخل على تلك الصفحة المزورة وتدخل الباسورد فإن الباسورد سيرسل إلى الهاكر . وطريقة إقناعك بالدخول على الصفحة المزورة قد تخلف من هاكر إلى آخر فهناك البعض سيراسلونك بإيميل على علبة الواردات منتحلين شخصية الموقع المسجل به يطلبون منك تغير باسورد حسابك وبعد ان تنقر على الرابط يتم توجيهك إلى الصفحة المزورة عوض ان تتوجه إلى صفحة الموقع الحقيقي لهذا إنتبه دائما إلى عنوان الموقع وتأكد من انه حقيقي قبل وضع الباسورد فيه.

2.الشم:
يتبع الهاكر هذه الطريقة اذا كنت معه في نفس الشبكة مثلا كنت متصلا بالانترنت من خلال مقهى انترنت بإستعمال حاسوبك او في العمل او المدرسة... حيث ان الجميع مرتبط بنفس الشبكة فيقوم الهاكر بإستعمال بعض البرامج او الادوات من اجل سرقة اي باسورد تدخله في الموقع حيث ان الباسورد يصبح يمر من حاسوبه قبل ان يمر إلى سرفر الموقع وهكذا يستطيع قرائته من دون مشاكل ولحماية نفسك قم دائما بتجول المواقع بإستعمال بروتوكول https مثلا لاتتصفح الفيسبوك إلا بعد ادخالhttps://facebook.com عوض http://facebook.com 

3.الهندسة الإجتماعية:
يستعمل الهاكر اسلوب الهندسة الإجتماعية من اجل معرفة الباسورد فهو يحاول ان يجمع كافة المعلومات عنك من اجل التعرف على الباسوردات الممكنة بل كذلك من اجل سرقة الحساب عن طريق الإجابة على السؤال السري للحساب لهذا حاول دائما ان تكون الباسوردات التي تختارها لحساباتك ليست لها علاقة مع حياتك الخاصة او العملية كذلك بالنسبة لـإختيارك لسؤال الامان في حسابك فلا تختار إجابة صحيحة للسؤال مثلا لو إخترت السؤال : كم عمرك ؟ إختر الجواب ان يكون "ساعة يدوية " هكذا لن يستطيع الهاكر إختراق حسابك إنطلاقا من تقديم جواب صحيح للسؤال . في حالة طلب منه لان الإجابة التي إخترتها انت لحساب ليست لها علاقة مع الجواب الحقيقي .

4.اختراق قواعد بيانات المواقع:
يقوم الهاكرز بإختراق قواعد البيانات لبعض المواقع الشهيرة والتي تحتوي على الاف البيانات قد يكون منها إيميل وباسورد تسجيل الدخول الذي تستعمله لهذا قد يستعملوا تلك البيانات في تجربة الدخول على حساباتك الاخرى في الانترنت لهذا أنصحك ألا تجعل ابدا الباسورد الذي تسجل به الدخول في المواقع و المنتديات هو نفسه الذي تستخدم في تسجيل الدخول إلى إيميلك .

5.التخمين:
في حالة إذا كنت لاتغير الباسورد من وقت لاخر قد تكون ضحية تخمين الباسورد وهي عملية يستند فيها الهاكر إلى برامج وكذلك إلى اجهزة تقوم بعملية تخمين باسورد حسابك عبر تجربة الاف الإحتماليات في الثانية الواحدة ، لهذا انصحك بأن تغير الباسورد من وقت لاخر.

5.إستعمال برامج ضارة:
ومن الطرق المعروفة أيضا  إستخدام التروجانات و البرامج الضارة في سرقة الحساب ، حيث ان الهاكر يقوم بارسل تروجان إليك و هو عبارة عن برنامج يمكن الهاكر من الدخول إلى الحاسوب والتجسس عليه ، ثم التجسس على كافة الباسوردات التي تدخلها إلى حاسوبك وهكذا يستطيع إختراقك ، لهذا لاتدخل إلى اي رابط انت غير متأكد منه و لاتحمل اي شيئ من على الانترنت إلا بعد التأكد من مصدره .

أرجوك اذا أعجبك الموضوع اضغط like وشاركه مع أصدقائك
شكرا لك ولمرورك